الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

رد نسب عائلة قلوش في حوران


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الواحد المعبود، عم بحكمته الوجود، وشملت رحمته كل موجود، أحمده سبحانه وأشكره وهو بكل لسان محمود، وأشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له الغفور الودود، وعد من أطاعه بالعزة والخلود، وتوعد من عصاه بالنار ذات الوقود، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله، صاحب المقام المحمود، واللواء المعقود، والحوض المورود، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، الركع السجود، والتابعين ومن تبعهم، ومن المؤمنين الشهود، وسلم تسليماً كثيراً إلى اليوم الموعود.




أما بعد ...
إلى من يرد نسب هذه العائلة؟ فقد بحثت عن نسب هذه العائلة على الإنترنت ولم أجد لها أي شيء مذكور؛ فأردت أن أذكر عنها الشيء البسيط (وذلك للمعرفة)، فهي عائلة تتصف بالكرم والجود ذات أخلاق سامية وقيم رفيعة عالية، ولها تاريخ عريق، فتعد هذه العائلة من العوائل التي سكنت أراضي حوران، وبالتحديد في مدينة الحراك حالياً، وهناك جزء منهم قد ارتحلوا إلى كفر شمس، وهذا سبب من أسباب صغر حجم عائلة قلوش، مع إن الحجم الآن في تصاعد وتزايد. وهذا ليس عبء عليها بل أن عائلة قلوش تعد فرع من أصل عائلة المساعيد؛ فهم أصلاً من منطقة جبل العرب (شمال الأردن وجنوب سوريا). فقد ارتحلوا من الأردن وسكنوا الأراضي الحورانية.وقد سمعت من كبار أهل هذه العائلة أنهم أبناء عمومة عائلة السرور في الأردن في منطقة جبل العرب، وتعد عائلة السرور أيضاً من أصل عائلة المساعيد. والمحفوظ عند رواة قبيلة المساعيد أن قبيلة المساعيد هاجرت من بلاد اليمن جنوبي الحجاز وقد انقسمت إلى قسمين قسم سار باتجاه بلاد نجد ثم إلى بلاد العراق ثم هاجر قسم من مساعيد العراق إلى بلاد جبل العرب في حوران، أما القسم الآخر فقد سار إلى شمالي الحجاز باتجاه بلاد الشام والديار المصرية. وتعتبر قبيلة المساعيد من أكبر قبائل العرب في شمال الأردن ويشكلون قسماً كبيراً جداً من أهل الجبل (جبل العرب).



ويقول أحد الباحثين في مقالته (المساعيد أمراء العرب) أنه ليس هناك قبيلة عربية كانت لها مكانه بين الحكام مثل قبيلة المساعيد، بل كانوا ينادونهم بالأمراء والمشايخ، وقبيلة المساعيد فيها المشايخ والعلماء وفيهم أهل دين وتقوى وأهل كرامات.

ومن وجهة نظري وما قرأت وبحثت أن المساعيد تعتبر بطن من بطون قريش، أي أن مردهم إلى قريش.







حـنــا بنـــي مســـــــعود للجـــود والكــــرم عنـــــوان


فــــــي كـــل ديـــــرة لـنـــا مــــن العــــز نيشــــــــان


واحنـــا قضــــاة العـــــرب فـــي كـــل زمن وأوطــان


أنا مسعودي سليل المجد والتاريخ واسمي للفخر عنوان






ويجمع شيوخ المساعيد بأنهم يرجعون بنسبهم إلى الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود الهذلي، وهذا ما قاله وأكده الشيخ عبد الله هايل السرور (من شيوخ أهل الجبل) رحمه الله
وعندما سئل عما كتبه الطيب في نسب المساعيد إلى شيبان قال: من حق الكاتب أو الباحث أن يكتب ما يعرفه أو ما يتوصل إليه (كتاب جواهر التاريخ / الجزء الرابع / محمد جميل المدني / ص172 )
وهذا يوافق أقوال مساعيد أهل فلسطين بانتسابهم إلى قبيلة هذيل، كما قال وجزم بذلك شيخ وأمير القبيلة في فلسطين الشيخ الأمير مشهور الضامن المسعودي عليه رحمة الله.


- وسم قبيلة المساعيد في شمال الأردن وجنوب سوريه:
تسم قبيلة المساعيد في شمال الأردن وجنوب سوريه وسم العمود وهو مطروق عمودي على الفخذ الأيمن للبعير ويسمونه الباهل، ومطروق على الجانب الأيمن من عنق البعير هكذا ـــــــ بشكل عرضي وليس بشكل طولي، وهو وسم قبيلة المساعيد في الديار المصرية في مختلف أماكن تواجدهم، وهو وسم قبيلة المساعيد في شمال الحجاز وفي فلسطين.
(أنظر مجلة العرب، سنة 21 ، ص821 ، وسنة 25 ، ص805 ، وسنة 29 ، ص129 ، رسائل ومسائل، مجلد 2 )

وهذا فخر عائلة قلوش في رد نسبها للصحابي الجليل عبد الله بن مسعود الهذلي.



تم بحمد الله


هناك 4 تعليقات:

  1. الأخ الكريم / صاحب المدونة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وتحية طيبة وبعد
    أنعم وأكرم بعائلة قلوش المساعيد
    وادل الكاتب على موقع مهم عن قبائل المساعيد وهو ملتقى قبائل المساعيد وفيه منتدة خاص بمساعيد الأردن ( مساعيد الجبل في الأردن وسوريا ) فليتك تقدمون ما لديكم هناك وهذا هو الرابط :
    http://www.almsa3eed.net/vb/index.php

    وقد نقلت ما ورد هنا عن هذه العائلة الكريمة إلى منتدى مساعيد الأردن على الرابط التالي :
    http://www.almsa3eed.net/vb/showthread.php?p=5030#post5030


    وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير
    أخوكم
    راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي
    alahaywiy@yahoo.com

    ردحذف
  2. أشكرك أخي الكريم: راشد الأحيوي المسعودي على مرورك الجميل
    وهذا شرف لي ووسام على صدري
    وإنشاء الله سوف يكون لنا مشاركات معكم
    على منتدانا ومنتداكم ومنتداى كل عائلة المساعيد
    (مساعيد الجبل في الأردن وسوريا)
    أخوكم: محمد قلوش المساعيد
    mhk.90@hotmail.com

    ردحذف
  3. حيّاك الله أخي العزيز محمد قلوش المساعيد
    وأشكر لكم استجابتكم بالانضمام وعلى الرحب والسعة فالمنتدى منتداكم

    ردحذف
  4. يا اخي انا ايضا قلوش و لنا عائلات صغيرة و قليلة في وسط بلاد الجزائر

    ردحذف